الخميس، 3 سبتمبر 2009

ممارسات الوصول الى الاعتماد التربوى

الاصلاح المتمركز حول المدرسه

محاضرة للاستاذ / احمد اسماعيل زيد
الجوده : هى مجموعه خصائص الخدمه وهى احد المصطلحات التى نقلت الى الاداره العامه والجوده تعنى ايجاد العمل واتقانه او بمعنى اخر ان تقول ماتفعل وان تفعل ما تقول عملا بقوله تعالى ( كبر مقتا عند الله وان تقولوا ما تفعلون )
جودة التعليم : التطابق مع معايير معينه تسعى المؤسسه لتحقيقها لضمان جوده المنتج التعليمى ( التلميذ – المتعلم ) وكذلك العمليات التى يتم من خلالها المنتج
وللوصول الى هذه الجوده ينبغى :-
1- ان تقوم على اساس المدرسه الفعاله التى تقوم على اسس ونظم داعمه للعمليه التعليميه
2- تحاول المدرسه ان تكون جاذبه وذلك بتطوير دورها فى المجتمع وان تشرك الاباء ومجالس الامناء معها للوقوف على المشاكل التى تواجه المتعلم والتعاون لحلها
3- يهدف منهج الاعتماد التربوى على ان يصل المدرسه لتصبح صاحبه وصانعه القرار اى يكون المدير ومجلس الاداره لديهم السلطه لوضع المناهج ومحاسبه المقصر واثابه المجتهد
4- كما تهدف الجوده الى خلق معلم كفئ نشيط فعال لديه القدره على خلق جبل مبتكر مزود بلقيم ولاخلاق الحسنه
5- وتهف الجوده الى خلق طالب متعلم مبتكر قادر على مواكبه روح العصر واستخدام التقنيات الحديثه لان المتعلم هو المنتج الذى ترغب هيئة الجوده والاعتماد التربوى فى وجود على الساحه المحليه والعالميه
من الشكل الموضح يتبين لنا ان التلميذ هو الهدف المتمركز الفعال فى المدرسه ولذا نرغب ان يتحول نظام التعليم من الحفظ والتلقين الى التعليم النشط مع الوضع فى الاعتبار التطورات العالميه
ولان الاصلاح لن ياتى الا من داخل المدرسه فيهدف هذا النظام الى ان يشعر كل فرد بالمدرسه بالملكيه وان يساهموا فى اعداد شخصيات قويه فعاله من خلال تنميه القدرات الفكريه والاجتماعيه والنفسيه والدينيه والبدنيه ......الخ

ليست هناك تعليقات: