الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

ممارسات الوصول للجودة - التقييم الذاتى


اداره دسوق التعليميه
مدرسه ابو مندور الثانويه المشتركه
محاضره فى" التقييم الذاتى" اعداد / الاستاذ محمد حامد السنهورى

قبل الحديث عن التقييم الذاتى يجب تذكر : -
مجالات المعايير القوميه للتعليم فى مصر 100 %
القدره المؤسسيه 30 % الفغالية التعليمية 70 %
1- الرؤيه والرساله 2%
2- القياده والحوكمه 9 %
3- الموارد البشريه والماديه7%
4- المشاركه المجتمعيه 5%
5- ضمان الجوديه والمسائله 7%
6- المتعلم 24%
7- المعلم 23%
8- المناهج 13%
9- المناخ التربوى 10%
ومنها تم تشكيل فرق التقيم الذاتى وهى

التقييم الذاتى
هو عمليه التعرف على مواطن القوه ونقاط الضعف من خلال تقيييم كافه جوانب الاداء فى المدرسه ومعرفه مدى المشاركه المجتمعه قياسيا على مؤشران وقواعد معايير الجوده وتكمن قوة التقييم الذاتى فى انه يمكن كل مدرسه من التعرف على احتياجاتها المتاحه لها
ويتم التقيم الذاتى فى المدرسه من خلال فريق الجوده ( فريق التقيم الذاتى بالمدرسه ) وهو عمليه مستمره من جاانب المدرسين وادارة المدرسه ومجلس الاباء وتستمد هذه العمليه قوتها من
1- انها تشجع على تنميه الممارسه التاهليه
2- تدعم الابداع والتعاون والعمل الجماعى
3- النهوض المهنى المستمر لجميع اعضاء هيئة التدريس

كما انها تشجع المشاركه الايجابيه بين المدرسه و :
1- أولياء الامور 2- المجتمع المحلى
ملحوظه: التقيم الذاتى ليس غايه فى ذاته وانما هو وسيله مصممه خصيصا لتكمن المدرسه من تقديم تعليم وتعلم عالى الجوده لجميع الطلاب منها.
- تشكيل فريق قياده دراسق التقيم الذاتى للمدرسه
- يتكون الفريق من ممثليين لجميع المعينين بالعمليه التعليميه من داخل وخارج المدرسه
الاداره المدرسيه- المعلمون – الاخصائى النفسى – الاخصائى الاجتماعى –
أولياء الامور – ممثلين لمؤسسات المجتمع المحلى

*المؤشرات: عبارات سلوكيه واجرائيه تصف الانجاز والاداء المتوقع من الفرد والمؤسسه وتعبر عن مدى تحقيق المعيار

&- ادوار فريق قياده التقييم الذاتى:1- نشر ثقافه المعايير القوميه بالمدرسه
2- ادراه وتنفيذ مراحل التقييم الذاتى
3- عمل تقرير عن نتائج التقييم الذاتى وتقديمها لمجالس المناء
4- تقديم توصيات ومقترحات لتحسين الاداء المدرسى لمجالس الامناء
5- المشاركه فى وضع خطه المدرسه وتنفيذها
6- اعداد ملف الانجاز والتوثيق التطور فى الاداء المدرسى
* ادوات التقييم الذاتى *
تحليل الوثائق
هى فحص الوثائق المتوفره فى المدرسه ومراجعتها للحصول على البيانات والمعلومات
مثل
السجلات – المحاضر – الخطط – قواعد البيانات – نتائج وتقارير
- رؤيه المدرسه ورسالتها
- الاختبارات التحصيليه
المقابله
هى طرح فرصه للتعامل المباشر فرديا او جماعيا مع المعينين
مثل
مدير المدرسه- الوكلاء- المعلمون-
التلاميذ – أولياء الامور لتجديد نقاط القوه ونقاط الضعف فى ضوء معايير الجوده
- ملحوظه:
يمكن استخدام المقابلات كاداه قياس لجميع البيانات يستند اليها فى التقييم الذاتى للاداء المدرسى
الملاحظه
هى رصد لشواهد والادله المتعلقه بمدى توافر الممارسات الجيده فى المؤسسه
مثل
مبنى المؤسسه والفصول والمعامل والمكتبه والملاعب او قد تنصيب على اداء المعلم او المتعلم
* عناصر الملاحظه *
تحدد الزمن موقف الملاحظه وحده الزمن ترميز السلوك جدول الملاحظه
- تحديد الهدف : من كل موقف يتم ملاحظته فقد ييشمل مجال فرعى او اكثر وقد يشمل فئه او اكثر
- موقف الملاحظه: قدد تتم الملاحظه فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسى او الفناء او اكثر من مكان
مثل الانشطه التربويه
- وحده الزمن : تستلزم بعض المواقف الملاحظه الى حساب الزمن بما يعطى مؤشر ا لتحقيق بعض الممارسات
مثل التعلم التعاونى ومهارات الدراسه وتنوع اسليب التقويم
- ترميز السلوك: مما يسهل تدوينها باقل قدر ممكن ممكن من البيانات اثناء الملاحظه
- جدول الملاحظه : تتطلب الملاحظه جدول لجميع البيانات اذا يمكن ان تجدى الملاحظه على فترات متفاوته فى اليوم او على اكتر من يوم لذا ينبغى ان يسمح جدول الملاحظه باجراءئها فى اوقات مختلفه
* اعتبارات الملاحظه *
فى ملاحظه الفصول :
1- ليكن الا تحد ث ارتباكا او فوضى داخل الفصل
2- حاول الا تحد ث ارتباكا او فوضى داخل الفصل
3- تسجيل الملاحظات يفيدك كثييرا عند التقييم الذاتى وكتابه التقير
5- تذكر عدم التدخل اثناء الزياره وقدم ملاحظاتك بعد الزياره
6- ملاحظه كل معلم بواسطه اثنين فى اكثر من زياره
7- لاحظ اجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الامان والفاعليه
المقابله
الهدف من المقابله شروطومعاير المقابله انواع المقابله ممزات المقابله فنيات المقابله
- الهدف من المقابله : طرح فرصه للتعامل المباشر فرديا او جماعيا مع المعينين
مدير المدرسه- الوكلاء – المعلمون- المتعلمون – أولياء الامور –
- شروط المقابله : التخطيط لها من حيث المستهدفين وعددهم ووقت المقابله ومكانها
- انواع المقابله : فريه ام جماعيه
- مميزات المقابله : المهاره فى طرح الاسئله واعدادها مسبقا وحسن الاستماع للاجابات وتسجلها فى الوقت المناسب
- فنيات المقابله :
1- ان يكون جو المقابله أمن وودى ولا تجعل من تقايله فى موقف الدفاع
2- ان تكون الاسئله محدده يمكن ان تكون تعبير ات الوجه والايماءات والحركات ونبره الصوت لها دلالات اقوى من الكلام
3- المبالغه الشديده فى الاجابات او التنميق الزائد فى الصياغات يلقى بالشده حول حقيقه ما يقال
4- التخطيط والاعداد الجد للمقابله وبخاصه تحديد اهداف المقابله وقائمه الاسئله امر اساس لنجاحها
5- يكون الفرد القائم بالمقابله على درايه كافيه بالمجالات والمعاير والمؤرات والممارسات خاصه التى تحتاج الى مقابله
6- الموضوعيه والمرونه اساس هام للحصول على نتائج صادقه
7- التنوع مابين الاسئله المباشره وغير المباشره
8- اسال بهدوء واصغ جيدا لما يقال واربط بمعلومات اهرى
9- لا تعطى اى انطباعات عن الاجابات التى ييصدرها الافراد فى المقابله
* مبادىء عامه للمقابله الفردييه / الجماعيه *
1- التحيه والترحيب بالمشاركين والتعبير عن التقددير للقائهم والهدف من المقابله
2- استخدام كلمات مرحه لازالت العوائق النفسيه مع العوده للموضوع
3- لييست المقابله تحقيقا وانما تعاون يحقق مصلحه الجميع ويساعد على تحديد الفجوات والمساعده عل التحسين والتطوير

* فى حاله المقابلات الجماعيه يراعى:
1- اتفاق سريع على الضوابط
2- أداب الحديث
3- عدم الاهتمام بفرد دون الاخر فتكون المقابله ممله
4- يمكن سؤال احدهم شفهى ولاخر بسؤال مكتوب مع اشراك الاخرين
5- ابدا بسؤال مفتوح كلما امكن
6- اطلب شرح لاجابه فرد من اخر او تعليق او اضافه
7- اطلب تفصيلات للتاكد مثل كيف عملت بهذا /ممتى /ممن
8- تحكم فى الجلسه بحي لا يفلت زمامها منك فلا تحقق الهدف
9- سجل النقاط الهامه والاساسييه والتناقضات وما يحتاج الى استكمال جرح البيانات
10- اشكر المشاركين فى نهايه المقابله

* تحلل الوثائق *
طرق فحص الوثائق

الفحص المباشر الفحص الغير مباشر وثائق اضافيه قد تظهر للمراجع اثناء المقابله الفرديه او الجماعيه

- الفحص المباشر : عن طريق فحص المستندات والوثائق التى توفر المؤسسه
- الحص غير المباشر : يتم اثناء التجول وزاره الاماكن المختلفه داخل المؤسسه ( معارض/لوحات/قواعد بيانات) حي يستدل على كثير من البنود المراد فحصها من خلال هذه الوثائق
- وثائق اضافيه : قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفرديه والجماعيه

ادوات التقييم الذاتى












ليست هناك تعليقات: