الخميس، 27 أغسطس 2009

كيفية حصول المدرسه على شهادة الاعتماد التربوى

لكي يتم اعتماد مدرسة من المدارس يشترط أن تكون :·
المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل.·
أتمت دورة دراسية متكاملة.·
أن يكون لديها خطة إستراتيجية.·
أن يكون لديها نظم مراجعة داخلية.·
أن يكون لديها نظم و تقارير تقويم ذاتي سنوي.·
يكون لديها خطط لتحسين الأداء
.وعندما ترى المدرسة أنها مستعدة للاعتماد، فعليها طلب خطاب من الإدارة يبين أنها تفي بمتطلبات الاعتماد وعند حصولها على ذلك الخطاب تتقدم للهيئة القومية للاعتماد.
وإذا ما قررت الإدارة أن المدرسة لا تفي بمتطلبات الاعتماد، فلا تصدر ذلك الخطاب، وتقوم بتقديم الدعم اللازم للمدرسة حتى تفي بهذه المتطلبات :-
خطوات حصول المدرسة على شهادة الاعتماد التربوى مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة
المجال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية
.معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق الرؤية المدرسة
.المجال الثاني: المتعلم
معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية في العلوم والفنون.
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية.
معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة
.المجال الثالث: مجتمع التعلم
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.
معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.
معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
معيار5: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً
.المجال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
المعيار الأول: توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة
المعيار الثاني: توفر القيادة المدرسية مناخا مدرسيا يدعم المبادأة والإبداع والتغيير التربوي
المعيار الثالث: دعم عمليتي التعليم والتعلم النشط
المعيار الرابع: ترسيخ القيم الإيجابية
المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة
المعيار الأول: ممارسة التقويم الذاتي للأداء المهني والبحث عن فرص للتنمية المهنية
المعيار الثاني:توافر بيئة داعمة لوحدة الجودة والتدريب
المجال السادس: الحوكمة (تسيير الأمور من خلال المشاركة ) والمشاركة المجتمعية
المعيار الأول: توفير بيئة ميسرة للحوكمة الجيدة
المعيار الثاني: الشراكة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلي
المعيار الثالث: وجود نظام إعلام تربوي يربط المدرسة بالمجتمع
المجال السابع: تكنولوجيا المعلومات والاتصال
المعيار الأول: توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
المعيار الثاني: توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير أعمال الإدارة المدرسية.
المعيار الثالث: توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم
المجال الثامـن: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب بدورها في المتابعة والتقويم
المعيار الثاني: تطبيق نظم وآليات المحاسبية
المعيار الثالث: تطبيق التقييم الذاتي
المعيار الرابع: وجود خطة تحسين مدرسية.
المعيار الخامس: استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية.
المجال التاسع: الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسي
المعيار 1: تعامل المدرسة مع المخاطر البيئة في محيطها بطريقة فعالة
المعيار 2: توافر اشتراطات الصحة العامة والسلامة والأمان
معيار 3: سد العجز في الفراغات التعليمية والتكميلية بالاستعانة بالإمكانات المحلية والمجتمعية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سأل عالم تلميذ :-
ـــــــــــــــــــــــــــ
سأل عالم تلميذ: منذ متى صحبتني؟
فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة...
فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ !
قال التلميذ: ثماني مسائل...
قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم الا ثماني مسائل؟ !
قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب.
فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع ...
قال التلميذ:
الأولي :
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلي القبر فارقه محبوبه

فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي .
الثانية:
أني نظرت إلي قول الله تعالي :

'وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوى '

فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله .
الثالثة :
أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع

ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'ما عندكم ينفذ وما عند الله باق'

فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .
الرابعة:
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه،

ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'إن أكرمكم عند الله أتقاكم'

فعملت في التقوي حتي أكون عند الله كريما .
الخامسة:
أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا،

وأصل هذا كله الحسد،

ثم نظرت إلي قول الله عز وجل: ' نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا '

فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .
السادسة :
أني نظرت إلي الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم علي بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلي قول الله تعالي: 'إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا '

فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده .
السابعة:
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق

حتي انه قد يدخل فيما لا يحل له،

ونظرت إلي قول الله عز وجل: 'وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها'

فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله عليّ وتركت ما لي عنده .
الثامنة :
أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل علي مخلوق مثله, هذا علي ماله وهذا علي ضيعته وهذا علي صحته وهذا علي مركزه

ونظرت إلي قول الله تعالي 'ومن يتوكل علي الله فهو حسبه'

فتركت التوكل علي الخلق واجتهدت في التوكل علي الله .

فقال الأستاذ: بارك الله فيك

خذ ستين ثانيه من وقتك فقط وحاول نشرها

ولنرى إن كان الشيطان قادرا على إيقاف هذا الأمر

' إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا'

سبحان الله - الحمد لله - لا اله إلا الله - محمد رسول الله - الله اكبر - اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه

اذكر الله وبعد ذلك قم بإرسال هذه الرسالة

فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده

واجمع بعد بضع ساعات حسنات كثيرة جدا

كن كذلك التلميذ الذي قال فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي

وتكون سببا في قيام الناس بذكر الله عز وجل

' ما عندكم ينفذ وما عند الله باق '

' ومن يتوكل علي الله فهو حسبه '

واخيرا تذكروا اننا فى فى شهر الرحمة وشهر المغفرة فاكثروا من حسناتكم ووفقكم الله لما فيه الخير

ليست هناك تعليقات: